الافلييت و التسويق بالعمولة في السوق العربية | Affiliate Marketing

هل يمكن تطبيق فكرة التسويق بالعمولة في السوق العربية ؟ وفي رأيك, يحتاج السوق العربي كم سنة من الآن حتى يكون ناضج مثل الأسواق الأجنبية ؟

8-28-2015 7-09-16 PM

تم طرح هذا السؤال منذ حوالي شهر, من أحد أصدقائي, ولم يكن يتخيل أن هذا السؤال سيكون بداية لحلقة كبيرة جداً من النقاش بين المحترفين في عالم التسويق بالعمولة في الشرق الأوسط, واللي ليهم صولات وجولات عالمية ونجاحات مختلفة في تحقيق مكاسب ضخمة من خلال الإنترنت.
كذلك مجموعة من خبراء التسويق الإلكتروني في مصر والمنطقة العربية.

من ضمنهم ماجد عطوي – صاحب موقع ” معهد سيو بالعربي ” اللبناني الأصل ومقيم في نيجيريا حالياً

واللي علق مؤكداً أن ” السوق العربي في طريقه لتحقيق معدلات منافسة عالية وتغيرات جذرية في السنوات القادمة ”
8-28-2015 7-08-58 PM

واللي أكده بعدها رد أحد متخصصي الأفلييت المصريين ” أحمد الزياتي
8-28-2015 7-13-16 PM
” السوق العربية أرض خصبة جدا للمجال دا سواء عاوز تكون أفيليت أو تعمل بيزنس قايم علي الأفيليت تجربتي الشخصية طلعت منها بإن ممكن حد يحقق من السوق العربي أكتر من اللي يحققه في السوق الأجنبي ”

وزاده تأكيداً, رد الراحل – نسألكم الفاتحة – ” وسام حلمي ” واحد من أعظم من شاركوا في صناعة مجال الأفلييت في مصر وتطويره
8-28-2015 7-16-45 PM
” عندما تجد الأن فى وطننا من يبحث عن فهم واضح و صحيح للسوق لبدء العمل به … و تجد أيضا مؤتمرات (لا تقل عن العالمية) خاصة بالمجال و شركات عربية تبدأ تهتم بالسوق … فتأكد اننا على الطريق الصحيح و اننا فى ظرف سنوات قليلة ان شاء الله سوف نصل الى ذروة الخبرة و النهضة و التطور فى التسويق بالعمولة بإذن الله. ”

ثم أضاف ” مصطفى طلعت ” احد العامليين في مجال التسويق بالعمولة المصريين
8-28-2015 7-19-09 PM
” السوق العربي ممتاز جدا .. والمنافسه شبه معدومة ”

ولكن, رغم كل هذه الردود المتفائلة والمتحمسين لمؤشرات السوق العربي وبخاصة في مجال التسويق بالعمولة, طالعت بعض التعليقات الغير متحمسة للسوق العربي كذلك.

والتي بدأها إياد نور ” من متخصصي التهيئة لمحركات البحث, وهو واحد من المحترفين في مجال التسويق بالعمولة المصريين, وجميع تعامله مع الأسواق العالمية وليست العربية. وصاحب المقال الشهير بحادثة جوجل العربية وفني تصليح أجهزة التكييف!

حيث أوضح ” إياد ” أن السوق العربي غير متوافق مع مبادىء التسويق بالعمولة!
وأرجع ” إياد ” ذلك إلى قلة الشركات العربية المستعدة لفتح هذه القناة التسويقية لديها, وكذلك مديرين التسويق في هذه الشركات والذين لديهم نقص في المعلومات والدراية بأهمية التسويق بالعمولة كقناة تسويقية.
أكمل ” إياد ” بأن حتى الشركات التي طرحت برامج خاصة للتسويق بالعمولة عربياً جاءت ضعيفة وغير مرضية للآمال المنتظرة من محترفي هذا الفن.
ثم أنهى كلامه بتوضيح تأخر السوق العربي عن السوق العالمي, وأنه حتى وإن بدأنا بعض الخطوات في السنوات القادمة سنظل متأخرين كثيراً عن التطور.
8-28-2015 7-21-51 PM

ذلك التعليق ما أثار حماس العديد من المحترفين العرب والمصريين والذين يقضون ساعات طويلة من يومهم يحاولون نشر ثقافة التسويق بالعمولة من خلال الإنترنت.

على رأسهم محمود فتحي ” مؤسس مجتمع ” Arab Affiliate Summit والذي يجمع معظم محترفي التسويق بالعمولة في الشرق الأوسط وبدأ فعالياته من حوالي عام واحد فقط حقق خلالها هذا المجتمع الكثير من التغيير في سوق التسويق بالعمولة العربي.

ووضح ” محمود فتحي ” وجهة نظره بأن التأخر في التطور عربياً لا ينطبق على مجال التسويق بالعمولة فقط ولكنه نتاج التأخر في التطور عموماً للعالم العربي عن الأسواق العالمية.
8-28-2015 7-29-48 PM

وأنهى كلامه بسؤال مهم: ” إن كنا جميعاً – كمحترفين متخصصين ذوي خبرات – سوف نقوم بترك السوق على وضعه الحالي, فمن سيقوم بتطويره؟ ”

وهنا, إنضم للمناقشة عدد كبير من المحترفين في مجال التسويق بالعمولة في الشرق الأوسط

فنجد التعليق التالي من ياسر النازك ” مهندس برمجيات ومطور مواقع والعاب من المغرب العربي

والذي أوضح تجربته في إنشاء نظام تسوق من خلال الإنترنت مستهدفاً المغرب على غرار الأنظمة العالمية, بإعتبار أن المغرب سوق ناشيء وحجم المنافسة فيه ضعيف.
ولكن – للأسف – كما ذكر ” ياسر ” كانت النتائج غير مرضية, حيث أنه اكتشف ان الجمهور المغربي غير معتاد على التسوق من خلال الإنترنت وليس لديه هذه الثقافة!

8-28-2015 7-35-23 PM

لكن ” ياسر ” أرجع ذلك إلى ضياع ثقافة التعامل مع الإنترنت وأساليب الدفع وتحكمات البنوك في العالم العربي, وأن لذلك أكبر تأثير على تأخر سوق التسويق بالعمولة في العالم العربي عن الأسواق العالمية.
ثم أكد أن هذا كله لا يعني عدم صلاحية التسويق بالعمولة في العالم العربي, ولكن أقترح الحل الأمثل للشركات العربية في مجال التسويق بالعمولة وهو إستخدام الإنترنت ومواقع الإنترنت لجمع المعلومات والبيانات للعملاء المستهدفين مع مراعاة التكاليف المناسبة لذلك.

وإستكمل ” إياد نور ” حديثه عن وجهة نظره, موضحاً أن المشكلة لا تنحصر فقط على مديري التسويق في الشركات العربية, ولكن كذلك عدم وجود المحفزات لدخول محترفي التسويق الإلكتروني عموماً في مجال التسويق بالعمولة.

8-28-2015 7-45-19 PM

وأن التغيير الحقيقي يبدأ من خلق قصص نجاح تدعم هذا التخصص وتستقطب المحترفين في التسويق الإلكتروني عربياً إلى هذا الإتجاه.

وآخر تعليق سوف نستعرضه في هذه التدوينة, هو تعليق ” أحمد رجب عز ” أحد رواد الفضاء الإلكتروني ولديه أكثر من 8 سنوات في مجال التسويق الرقمي.
وأعترف ” أحمد رجب عز ” أنه كان لديه نفس وجهة نظر ” إياد نور ” من فترة ليست بالقصيرة, وهو ما تغير خلال السنة الماضية تحديداً.

حيث أيقن أن السوق العربي سوق ناشيء بقوة ولديه الكثير من الفرص مقارنة بالسوق المزدحم بالمنافسين عالمياً.
8-28-2015 7-51-26 PM

وأضاف, انه من خلال تعامله مع شركات عديدة خلال مسيرة سنوات خبرته, إكتشف أن العيب دوماً يكمن في قلة وجود محترفين في مجال التسويق بالعمولة بعدد كبير يكفي لإرضاء طموحات الشركات وتكبدها عناء إطلاق نظام خاص بهذه القناة التسويقية عربياً.
وهو ما أختلف خلال السنتين الماضيتين.

في النهاية, أكد ” أحمد رجب عز ” أن السوق العربي مستعد بقوة لتطبيق أساليب وفنون التسويق بالعمولة, وأن من الطبيعي أن يختلف ذلك عن الأسواق العالمية حيث أن لكل سوق خصائصه ومواصفاته التي تجعله مختلف عن الآخر وغير قابل للمقارنة بشكل كامل.
وأن للسوق العربي فرص كثيرة في المرحلة الحالية والقادمة, وهو ما له مؤشرات عديدة وإثباتات عملية كثيرة.

الخلاصة:

  • أجمع المشاركين في هذه المناقشة على أن السوق العربي في مجال التسويق بالعمولة سوق ناشيء بقوة, يتميز بقلة المنافسة, ولا يمكن قياسه مقارنة بالأسواق العالمية المزدحمة بالمنافسة العالية جداً حتى وإن كانت لم تصل بعد لمرحلة التشبع.
  • السوق العربي يحتاج لإضافة كوادر متميزة في مجال التسويق بالعمولة تستطيع تحقيق تجارب قوية تؤتي ثمارها مما سيشجع الشركات العربية لإطلاق منصات وبرامج خاصة بهذه القناة التسويقية الهامة, وكذلك بدوره سيحمس العاملين في مجالات التسويق الرقمي المختلفي في العالم العربي في التوجه إلى التسويق بالعمولة.
  • لا يمكننا ترك السوق العربي دون أن نحاول تطويره, لأن تطويره في مجال التسويق بالعمولة إستثمار بعيد المدى لكل المحترفين الذين لديهم خبرات متعددة مع الأسواق العالمية في هذا المجال, حيث يمكنهم تطبيق مهاراتهم وإمكانياتهم في السوق الذين يعيشون فيه وأدرى بخصائصه, وكذلك يبتعدون عن إرهاق المنافسة القوية في الأسواق العالمية.

والآن, وبعد أن قرأت هذه المناقشة, أتمنى منك أن تترك رأيك الشخصي أنت أيضاً في إجابة هذا السؤال:

هل يمكن تطبيق فكرة التسويق بالعمولة في السوق العربية ؟ وفي رأيك, يحتاج السوق العربي كم سنة من الآن حتى يكون ناضج مثل الأسواق الأجنبية ؟

ملحوظة: يمكنك ترك رأيك الشخصي من خلال التعليقات في نهاية المقال, او مشاركة رابط المقال على فيسبوك مع تعليقك وسوف أقوم بإضافة رأيك الثمين في هذه التدوينة.

إذا كنت #ديجتاليزر ومن المهتمين بمجال التسويق بالعمولة, نتقابل على خير في قمة التسويق بالعمولة العربية ” Arab Affiliate Summit ” ‪#‎Arabaffiliatesummit‬#‎AAS2015
يوم 2 سبتمبر 2015, في مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة – التجمع الخامس.

صفحة الإيفنت: Arab Affiliate Summit – 2015
صفحة مجتمع التسويق بالعمولة العرب

الموقع الخاص بفعالية قمة الأفيليت العرب

شكراً لوقتك, مساعدتك في نشر هذه التدوينة في صفحتك على فيسبوك يساعدنا على نشر ثقافة التسويق بالعمولة وتطوير صناعة التسويق الرقمي في العالم العربي 🙂

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

نُشرت بواسطة

Ahmed Samy

Digital Strategist | Social Media Strategist | Digital Marketing | Online Marketing | Online Advertising Strategist | Digital Strategist | Digital Marketing in the Middle East

9 thoughts on “الافلييت و التسويق بالعمولة في السوق العربية | Affiliate Marketing”

  1. من وجهة نظري ان مجال التسويق بالعموله مجال ناشئ ويعتبر من الاستثمار الممتتاز حرفيا ولكن ضعفه في السوق العربيه يرجع لعده اسباب ذكرت ف المقال اغلبها وهي
    ١- ضعف المحتوي العربي عموما وتاخره عن التطور السريع والسريع جدا في السوق الاوربي ، وهذا يؤدي الي …
    ٢- قلة كفاءة المسوقين بالعموله المخضرمين في هذا المجال ” والذين اذا وجدوا فسيساعدون في اقامه هذه الصناعه في السوق العربيه يستطيع ان يلاحق السوق الاوربي بخطوات متاخره ” وهذا ادي ال …
    ٣- عدم وجود شركات عربيه تعمل بكفاء ومخاطره عاليه بسبب عدم وجود مسوقين محترفين .الحل

  2. ااكمالا لتعليقي
    الحل
    اجتماع قائدي هذا المجال ” التسويق بالعموله ” في العالم العربي ودراسه المشاكل كلها ثم عمل تحليل لها sowt ثم طرح حلول ك ” انشاء مؤسسه عربيه او نقابه لمجال التسويق الرقمي ومن ثم التسويق بالعموله ” ثم من خلالها تجميع افكار وحلول وتطوير مناهج وابحاث وتعليم جيل جديد ف هذه الصناعه ع اسس سليمه .
    دمتم مطورين
    #ديجتاليزر

  3. ده اللي الشباب بيعملوه في Arab Affiliate Summit بقالهم سنة واكتر دلوقتي, وماشيين بخطوات كويسة جداً ناحية تحقيق ده

  4. اولا بشكرك يا أحمد انك طرحت الموضوع ده وجمعت التعليقات دى كلها أنا شايفه انها مجموعة عوامل فعلا أولا احنا معندناش الثقافه الخاصة بالتسويق بالعمولة ولا الجمهور عنده ثقافة النت أصلا ده وقلة المحتوى العربى نفسه والكلام عن العلم نفسه بقى قليل هو بدأ ينجح شويه لما أعلنوا عن الاسبيكرز الخاصه بالمجال وان ف حالات فعلا نجحت فيه بشكل كبير بس احنا كديجتاليزر بدأنا ندعبس شوية فيه ونقرأعنه وبتمنى أن المؤتمر القادم يكون ناجح ويقدر يفيدنا

  5. شكراً منى على الإضافة العظيمة دي للمقال بإبداء رأيك, عندك حق إحنا محتاجين ” ندعبس ” وندور ونستكشف ونطور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *